الرئيسية / الطباعة والنشر والتوزيع

الطباعة والنشر والتوزيع

ينفرد المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات بتقديمه لكافة خدمات المكتبات ومراكز المعلومات وتكوين وتأسيس المكتبة من البداية وحتى النهاية، فيقدم المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات خدمات طباعة كافة أشكال الإنتاج الفكري للمؤلفين وإصدارات الجامعات والمكتبات … إلخ. ، كما يعمل على نشرها وتسويقها وتوزيعها أيضا على كافة أنحاء الوطن العربي من خلال المشاركة في المعارض الدولية للكتاب والتي تعد أحد أهم السبل التسويقية على الإطلاق لذا نحرص دائماً عبر شركائنا على تغطية أهم المعارض الدولية التى تقام في الوطن العربي بطريقة عرض مميزة تناسب كافة مطبوعاتنا، حيث يتم تغطية معرض القاهرة الدولي، ومعرض الشارقة الدولي، ومعرض أبو ظبي الدولي، ومعرض الرياض الدولي، ومعرض الكويت الدولي، بالإضافة إلى معارض أخرى تتم تغطيتها عبر الوكلاء في البلدان المختلفة .

كما يقدم المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات خدمات ما قبل النشر التالية :

1- خدمات الصّف الإلكتروني: يتولى المركز صفّ جميع الكتب قبل نشرها من خلال عدد من محترفي الصف والطباعة المتميزين، ويمكن لمؤلف الكتاب تسليم أصل المادة المراد نشرها سواء كان الأصل إلكترونياً أو ورقياً، ثم يتولى المركز صف وطباعة الكتاب وتنسيقه وإخراجه إلكترونياً.

2- خدمات التصحيح اللغوي: كما يتولى المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات  تصحيح الكتب بعد الإنتهاء من الصفّ الالكتروني، ويتحرى المركز في تصحيح الكتاب الدقة في التصحيح من خلال مطابقة الأصل الذي أتى به المؤلف مع النسخة الجديدة المصفوفة التي تم إنجازها من قبل محترفي الصفّ الالكتروني، ويقوم المصحح بالتأكد من المعلومة ومصدرها، كما يتم تصحيح الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية ووضع علامات الترقيم في مكانها المناسب، والوقوف على أي خطأ قد يرد عن قصد أو غير قصد من المؤلف، ويتم إخطار المؤلف بأي حذف أو تعديل على الكتاب حتى ولو كان التعديل كلمة واحدة.

بعد ذلك يعاد الكتاب إلى محترفي الصف الالكتروني، لتعديل الأخطاء التي اكتشفت أثناء التصحيح، وبعد تعديلها في النسخة الأخيرة يعود الكتاب إلى المصحح، للتأكد من تصحيح الأخطاء، ثم يذهب للمدقق لتدقيق الكتاب، وأخيراً للمؤلف لإطلاعه على النسخة الأخيرة للكتاب.

3- التصميم والإخراج: غلاف الكتاب والإخراج هو سر جاذبيته، فقد ينفر القارئ من كتاب مفيد ونافع بسبب غلافه، وقد راعى المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات هذا الجانب فقام باختيار مخرجين ومصممين جرافيك وخطاطين متميزين في إبداع التصاميم الجديدة والمبتكرة التي تتناسب مع مضمون الكتاب، كما أنها تناسب أذواق متسوقي الكتب وقارئيها، واختار لقرائها الكرام أنواعاً من الورق الفاخر الناعم الملمس والخفيف الوزن بحيث يمكن للقارئ حمل كتابه معه دون أن يشكل له عبئا أو ثقلا بسبب وزنه.

4- التوثيق القانوني وحفظ الملكية : يقدم المركز الدولي للكتاب ومراكز المعلومات أيضاً خدمات المُساعدة الكاملة في آعمال توثيق محتوى كٌتبك وآعمالك وتسجيل الملكية الخاصة بك لحفظ الكتب من التسريب أو القرصنة والسرقة، وذلك عبر الطرق القانونية المتبعة في ذلك عالمياً وعربياً، يمكن لكافة المؤلفين الراغبين في حفظ حقوقهم الأدبية وتوثيق ملكيتهم لكتبهم الاستفادة من هذا قبل أو بعد النشر، ويقوم المركز بكونه عضواً في الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية بتسجيل الملكية الفكرية الخاصة بكل مؤلف في الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية (هيئة عربية دولية).

5- حرصا على توثيق الكتاب ووضعه في مكانه اللائق علميا وتسهيل عملية التعرف على محتواه على شبكة الانترنت فإن المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات يلتزم بعمل بطاقة فهرسة لكل كتاب سيقوم بطباعته ونشره ما يقتضي حصول كل كتاب على رقم محدد ضمن تصنيف ديوي العشري وكذلك الرقم الدولي ISBN.

6- الطباعة: يتولى أيضاً المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات طباعة الكتاب بالاتفاق مع المؤلف، وقد اختار المركز أفضل المطابع في مصر، وفي مختلف محافظات الدولة أو خارجها، وصولاً لأرقى مستويات الطباعة.

7- فهرسة المكتبة الوطنية: يتولى المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات فهرسة الكتاب – تدمك – وإيداع نسخ من الكتاب لدى دار الكتب والوثائق القومية.