الرئيسية / النظم الآلية لإدارة المكتبات

النظم الآلية لإدارة المكتبات

تعتبر الأنطمة الآلية للمكتبات من المتطلبات الملحة للمكتبات ومراكز المعلومات بسبب تضخم حجم المكتبات وكثرة نشاطاتها، وتضخم حجم أوعية المعلومات، وكذلك الحاجة الضرورية إلى المعلومات الدقيقة والسريعة من قبل إدارات المؤسسات وفئات المستفيدين على اختلافهم، وضعف الأنظمة اليدوية التقليدية في إمداد المستفيدين بالمعلومات التي يحتاجون إليها بالسرعة الممكنة وفي الوقت المناسب.

ولابد أن نتذكر بأن المعلومات مهما كانت أهميتها وقيمتها لن تكون مفيدة ما لم نمتلك وسائل الوصول إليها والإفادة منها. ومن هنا تنبع أهمية النظم الآلية للمكتبات في مساعدة صانعي القرار في صناعة القرارات الرشيدة والقيام بالأنشطة المكتبية والإدارية على النحو الأمثل من خلال ما يقدمه النظام لهم من معلومات مفيدة ومرتبة.

فتساعد النظم الآلية للمكتبات على تطوير المكتبات ومراكز المعلومات وتنميتها، وتحسين الجودة المستمرة، والإبداع التكنولوجي وإعادة تصميم الأعمال وتنظيمها، وصياغة استراتيجية العمل بالمكتبة وتطبيقها وإدارة العمليات بكفاءة وفعالية.

ومن هذا المنطلق يقدم المركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات نظام إدارة المكتبات مفتوح المصدر “كوها KOHA” في أحدث إصداراته، الذي يضع المستفيدين في بؤرة الاهتمام ونحن بذلك نركز على تمكين المكتبات من تحقيق أداء أعلى وكفاءة متميزة.